قرار غير متوقع من السعودية يحظر زواج السعودي بهذه الوظيفة لأي امرأة أجنبية! تعرف على السبب الصادم

قرار غير متوقع من السعودية يحظر زواج السعودي بهذه الوظيفة لأي امرأة أجنبية! تعرف على السبب الصادم

فرص السعوديه

فرص السعودية

حنين حسين 2023/10/19, 10:00 م

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة السعودية عن وضعها للعديد من الشروط والمتطلبات لاجل استصدار ترخيص زواج السعودي من أجنبية بالخارج.

حيث يتواجد الكثير

ومن أجل إتمام الزواج يجب التقدم بطلب من اجل استخراج تصريح للزواج من أجنبيات وفي السطور هذه سوف نقوم بذكر لكم الشروط والمتطلبات التي حددتها إمارة منطقة الرياض عبر المنصة الوطنية الموحدة الإلكترونية وطريقة التقديم لطلب الزواج من أجنبية إلكترونيًا والأوراق المطلوبة، فتابعوا معنا الى النهاية لمزيد من التفاصيل التي تفيدكم .

آما هي متطلبات تقديم طلب للزواج من الأجنبيات؟
وفقًا ما حددته إمارة منطقة الرياض فإن شروط زواج السعودي من أجنبية تشمل ما يلي:

أن يكون المتقدم بسن لا يقل عن 30 عامًا ولا يزيد عن 70 عامًا ويستثنى من ذلك ليصبح السن لا يقل عن 25 عامًا في حال كانت المخطوبة ابنة عم الخاطب أو ابنة خاله من الدرجة الأولى، وأن يثبت ذلك بصك القرابة صادر عن المحكمة المختصة.

يُستثنى من شرط الحد الأدنى للعمر إذا كان طالب الزواج مطلقًا أو زوجته متوفاة، أو به عاهة، أو مصاب بمرض ثابت بتقرير صادر عن مستشفى حكومي.

ألّا يكون المتقدم بطلب الزواج من أجنبية، شاغل لوظيفة مشمولة بالمنع من الزواج من أجنبية.

في حال رغبة أي شخص من سكان منطقة الرياض في الزواج من أجنبية، يجب عليه الالتزام ببعض الشروط وتقديم الوثائق المطلوبة. أولاً، يجب أن يكون المتقدم من سكان منطقة الرياض ويجب أن يثبت ذلك بوثيقة تعريف من جهة عمله، أو من عمدة الحي إذا لم يكن لديه عمل.

إذا كان المتقدم متزوجاً، فيجب عليه إحضار تقرير طبي من مستشفى حكومي يثبت وضع زوجته، سواء كانت عاجزة عن الحمل أو المعاشرة الزوجية، أو مصابة بمرض يمنعها من ذلك. يجب ترجمة التقرير من قبل مكتب ترجمة معتمد. وفي حال كان المتقدم مطلقًا، فيجب أن يكون مضى على وقوع الطلاق 6 أشهر.

يجب على المتقدم الحضور أمام الموظف المختص لتعبئة استمارة طلب الزواج من أجنبية. كما يجب إحضار صورة من الهوية الوطنية وصورة من سجل الأسرة في حال كان المتقدم متزوجًا أو سبق له الزواج.

ومن ضمن شروط زواج السعودي من أجنبية، يجب توفير سجل الحاسب الآلي من دائرة الأحوال المدنية، وهو ما يُعرف بـ (برنت). كما يجب تقديم بيان من جهة عمل المتقدم، يحتوي على معلومات عن مقر عمله ومسمى الوظيفة التي يشغلها ومرتبته ومقدار الراتب.

على الموظف الأهلي أن يحضر معه التعريف برنت من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

بالنسبة لطريقة تقديم طلب الزواج من أجنبية إلكترونيًا، يمكن للمتقدم الدخول عبر الرابط التالي إلى المنصة الوطنية الموحدة لإمارة منطقة الرياض، ثم النقر على "ابدأ الخدمة"، وتسجيل كمستخدم في البوابة الإلكترونية، وتعبئة نموذج طلب الزواج بالبيانات المطلوبة، ثم النقر على "أرسل الطلب".

بعد ذلك، سيتم تسليم الطلب إلى قسم الزواجات للتحقق من تحقيق جميع الشروط المحددة بدقة. وبعد التأكد من ذلك، يتم تحويل الطلب إلى موظف الاتصالات الإدارية.

ثم يتم توريد الطلب إلى الأنظمة الداخلية لإجراء المزيد من الفحوصات والتدقيق.

بعد ذلك، سيتلقى المتقدم إشعارًا عبر رسالة نصية على هاتفه المحمول.

ثم يتم استكمال الإجراءات الداخلية لإتمام عملية الزواج.

بالنسبة لشروط زواج السعودي من أجنبية، فإن المرأة الأجنبية تشمل أي امرأة ليست لديها الجنسية السعودية، سواء كانت عربية أو من أي دولة أجنبية أخرى.

مقالات متعلقة عرض الكل